غسيل الموكيت في مكانه

غسيل الموكيت في مكانه

غسيل الموكيت في مكانه هو الحل الذي تلجأ إليه الكثير من السيدات نظراً لصعوبة حمل الموكيت ونقله من مكان إلى مكان، والموكيت هو الإختيار الأمثل في حالة المساحات الواسعة وحجرات الأطفال والمعيشة.

ولكن يجب الحرص على الإهتمام بنظافته؛ لأنه مع الوقت تتجمع الأتربه به، وتتسبب في مشاكل صحية للأطفال والأسرة بأكملها، وسنعرض في مقالنا هذا كيفية إزالة البقع الصعبة والتخلص منها، وطريقة غسيل الموكيت في مكانه.

نصائح غسيل الموكيت في مكانه:

  1. قبل البدء في عملية تنظيف الموكيت، يجب التأكد من أن اليوم مشمس حتى تتم عملية التجفيف بشكل صحيح.
  2. يجب الحرص على تنظيف الموكيت من الأتربة بإستمرار، وذلك بشفط الأتربة مرتين على الأقل في الأسبوع بواسطة المكنسة الكهربائية.
  3. يمكنك وضع مقدار من البيكنج صودا وملح الليمون بداخل المكنسة الكهربائية، فذلك يعمل على منع تكون الحشرات، والحصول على أفضل نظافة.
  4. البعد عن أرجل الأثاث، حتى لا تصاب بالتلف.
  5. يجب عدم السير على الموكيت بعد تنظيفه؛ حتى يجف تماماً.
  6. في حالة وجود بقع صعبة، يجب التعامل معها أولاً والتأكد من إزالتها، ثم البدء في تنظيف الموكيت بأكمله.
  7. الحرص على تقليل عدد قطع الأثاث في الحجرة قدر المستطاع، لتسهيل مهمة غسيل الموكيت في مكانه.
  8. تحضير محلول من الخل والماء، و بواسطة قطعة قماش مبللة من المحلول يتم مسح الموكيت كل فترة، فذلك يعمل على نظافة الموكيت، ومظهره، ويمنع تكون الحشرات.
  9. في حالة وقوع أي سوائل على الموكيت، يجب التعامل مع الموضوع فوراً بوضع قطعة من القماش على المكان مباشرة حتى تمتص البلل، ثم البدء في إزالة البقعة بإحدى الطرق التي أوضحها في المقال.

طرق غسيل الموكيت في مكانه:

الخل:

يستخدم الخل في التخلص من البقع الصعبة، ويساعد في التخلص من الروائح الكريهة، بالإضافة إلى أن الخل يحافظ على لمعة الموكيت ومظهره.

ويتم عمل محلول من الخل والماء بإضافة الخل إلى الماء على أن تكون نسبة الماء 10 أمثال الخل، ويفضل استخدام الماء الدافيء لتحقيق نتائج أفضل.

سائل تنظيف الأطباق:

يحتوي على مميزات تساعد في التخلص من البقع والدهون بشكل سريع وبدون ترك أثر.

يمكن وضع القليل من سائل تنظيف الأطباق مضاف إليه بضع قطرات من الخل، وخلطهم في إناء به ماء والبدء في التعامل مع البقع التي توجد في الموكيت وإزالتها تماماً.

بيكربونات الصودا:

تتميز بيكربونات الصودا بخصائص تجعل لها القدرة على إزالة البقع دون ترك أثر، والتخلص من الروائح الغير محببة.

وذلك عن طريق رش الموكيت بأكمله مسحوق بيكربونات الصودا، ثم اتركه فترة حتى يمتصه الموكيت.

ثم تجهيز إناء به ماء دافيء، واستخدام فرشاة خشنة خاصة بالموكيت، يتم غمرها في الماء وتمريرها بشكل قوس على الموكيت بأكمله مع البدء أولاً بالتعامل مع البقع الصعبة.

وبعد الانتهاء يجب شفط الباقي من بيكربونات الصوديوم بواسطة المكنسة الكهربائية، وترك الموكيت في مكان مشمس جيد التهوية ليجف تماماً.

طريقة عمل محلول لتنظيف الموكيت بعمق:

إناء عميق به ماء دافئ، ويوضع به مقدار من سائل منظف الموكيت ويمكن استبداله بجيل غسيل الملابس، ونصف مقدار من كلور الألوان، وربع مقدار من الخل.

يجب خلط المكونات السابق ذكرها جيداً مع الماء، ثم بإحضار فرشاة خشنة تمرر بعد غمرها في الماء على الموكيت بأكمله مع التركيز على البقع الصعبة أولاً والتخلص منها.

وبعد الإنتهاء من تمرير الفرشاة على الموكيت بأكمله والتأكد من نظافته، يجب فتح الشبابيك، تعريض الموكيت للشمس والتهوية الجيدة حتى يجف تماماً.