الصحة والرفاهية للعاملين كأساس لمؤسسة ناجحة

الصحة والرفاهية للعاملين كأساس لمؤسسة ناجحة

شركة الرحمة توضح ان الصحة والرفاهية للعاملين كأساس لمؤسسة ناجحة حيث انه إن كنت تسعى أن تكون مؤسستك هي الأول عن باقي الشركات المنافسة عليك أن تعرف جيدا أنه اليوم وبعد الكثير من الدراسات الحديثة والأبحاث قد تم اكتشاف أن الصحة والرفاهية للعاملين هي الأساس وراء مؤسسة ناجحة والتي من خلال تنفيذهما سيتحقق هدف المؤسسة.

حيث أن العامل أو الموظف هو أحد الأركان الأساسية التي تسير بموجبه المؤسسة وإن كان العاملين يشعرون بالانتماء والراحة تجاه مؤسستهم بالتأكيد ستجد أن العائد على المؤسسة سيغير إلى الأفضل وبالتالي يرتقي شأنها بالمستقبل.

الصحة والرفاهية للعاملين كأساس لمؤسسة ناجحة

كما ذكرت شركة جوجل من قبل أنه فيما معناه أن الصحة والرفاهية للعاملين كأساس لمؤسسة ناجحة ولذلك تجد أن الشركة قامت بالكثير من أجل موظفيها ومازالت تسعى إلى البحث عن المزيد من الطرق التي توفر لهم الراحة والرفاهية حيث انه تبعا للأبحاث التي أجريت أن الموظف السعيد يساوي إنتاجية أكبر بسبب الحافز الذي تعطيه لهم من أجل العمل.

ولهذا لا يجب أن تستغرب كون العاملين بشركة جوجل يذهبون إلى العمل بغير الملابس الرسمية أو أنهم يقضون أوقات مرحة أثناء العمل، ولا يعنى الموظف الذي يعمل بجد لدى شركتك أو مؤسستك انه بسعيد إن لم توفر له الجو الملائم حيث أنه وبمرحلة ما ستقل إنتاجيته فتخسر الكثير وهذا ما لا تريده أن يحدث.

إن كنت تسعى بالفعل الآن إلى التعرف على الطرق التي من خالها تحافظ على العاملين والموظفين لديك ستجد أن العناية تتمثل في اتجاهين أولهما العناية الصحية وثانيهما الرعاية الاجتماعية وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا حتى تتشكل لديك رؤية واضحة عن كيفية تحقيق ذلك.

الرعاية الصحية لكل العاملين بالمؤسسة ومبادئها الهامة

يسعى كل العاملين بالمؤسسات إلى البحث عن الرعاية الصحية وهذا بما تشمله من خدمات سواء كانت الصحية المتعارف عليها أو أيا من الخدمات الوقائية التي تقدم من قبل المؤسسات بشكل مجاني تقريباً أو أن يكون بسعر رمزي، ومن المهم أن توفر المؤسسة لهم تلك الخدمات بما يسمح لها في ميزانيتها لتحقق الإشباع الكافي للعاملين من الناحية الصحية.

أما عن المبادئ الخاصة بالرعاية الصحية والتي من المهم أن تأخذها في الاعتبار في مؤسستك عند وضع الخطط لها، حيث أنه عليك أن تهتم بالتالي:

  1. عليك أن تراعى العدالة عند التوزيع: من أهم الأمور التي يجب أن تحافظ عليها كأحد العواميد الأساسية في مؤسستك هي العدالة في التوزيع الخدمات الصحية أو غيرها من الخدمات، حيث أنه بفعلك للعكس ستخلق بين العامليان بيئة من المشاحنات التي لا تشجع على العمل بل إلى النظر إلى ما لدى الغير وهذا ما سيضر بمؤسستك.
  2. استعمال أحدث التقنيات: إن كنت ستقدم للعاملين لديك الرعاية الصحية إّذن عليك أن تستعمل أحدث التقنيات الممكنة من تلك الناحية أو على الأقل ان تختار الأفضل والذي سيشعر العاملين بالمؤسسة بأهميتهم وأن المؤسسة تولى عناية كبيرة بصحتهم فتوفر لهم عناية متكاملة.
  3. تعلم مشاركة الموظف: قد يبدو الأمر غريبا بالبداية ولكن إن كان الموظف الذي يعمل لديك يدفع نسبة قليلة من التكاليف أي أنه جزء من راس مال الشركة، هذا سيعطيه أهمية كبيرة لما يبذله في عمله بأنه واجب عليه من أجل نجاح المؤسسة.
  4. حافظ على روح التعاون بين الأقسام المختلفة: عليك أن تجعل الموظفين بالمؤسسة انه مهما أختلف القسم المتواجدين بهه إلا أن المؤسسة بالنهاية كيان واحد لذا على كل فرد أن يمتلك روح التعاون، حيث أنه على أبسط مثال على كيفية التعاون بين الأقسام انه إن كنت في حاجة إلى أخذ إجازة صحية سيتوجب عليك أن تتجه إلى القسم الخاص بها ليتك السماح لك بذلك.

المجالات التي تقدم من خلالها الرعاية الصحية

الصحة والرفاهية للعاملين كأساس لمؤسسة ناجحة

  1. أن تكون المؤسسة مهتمة بإجراء الفحوصات الشاملة لكل موظفيها بطريقة دورية حيث أن الوقاية دائما خير من العلاج.
  2. على المؤسسة أن تحاول المحافظة على بيئة عمل صحية للعاملين بها، حيث يجب عليها أن توفر أوقات الراحة العامليان بعيدا عن العمل.
  3. وبالتالي من المهم أن يتوافر لدى المؤسسة طعام صحى أثناء وقت الاستراحة الخاص بالعاملين.
  4. وللموظفات يجب أن توفر لهن المؤسسة خدمات الطفولة والأمومة المتكاملة.
  5. تسهل المؤسسة للعاملين بها الأدوية أو إجراءات الحصول عليها في حالة عدم توافرها بالأسواق حيث أن ذلك سيخلق للعاملين اقصى مراحل التفاني والولاء إن قامت المؤسسة بتنفيذها.
  6. أن يكون للعاملين الأولوية القصوى إن كانت المؤسسة تتطلب العمل الميداني.
  7. التدريب المستمر للعاملين بالشركة على قواعد السلامة أثناء الخطر عن طريق الدورات والمحاضرات التدريبة التي تقام بين الحين والأخر وكذلك الكتيبات الإرشادية التي توزع عليهم.

الرعاية الاجتماعية للعاملين بالمؤسسة

لأن العنصر البشري ركن أساسي لا يمكن الاستغناء عنه بالمؤسسة ستجد أن الدوافع والحوافز سواء كانت المادية أو المعنوية هي التي تحفزه على العمل والإنتاج والرغبة على حسن الأداء بالمؤسسة، ولهذا إن اهتممت به من جميع النواحي الاجتماعية ستحصل على نتائج مبهرة، وبهذا تجد أن رفاهية العاملين لديك ستنعكس مستقبلا على رفاهية مؤسستك ورفاهيتك الشخصية.

  1. ومن المهم أن تضع مجموعة من الأهداف التي تخص الرعاية الاجتماعية لكي تسعى لتحقيقها دائما فيجب أن تراعى الاتي عند وضع تلك الأهداف:
  2. أن تقوم دائما بالمحافظة على كرامة الموقظ المتواجد بمؤسستك، وعليك أن تعزز من شعوره بالإنسانية التي لديه عن طريق توفير حياة كريمة من أجله.
  3. عليك أن تراعي الحاجات الاقتصادية لموظفيك وتعمل على إشباعها فبالتالي ترفع من المستوى المعيشي له وتجعل يشعر بالاكتفاء الذاتي.
  4. عليك أن تهتم بعامليك جيدا من ناحية التدريب والتطوير بهدف الارتقاء بهم حتى يتمكنوا من أقصى درجات الإجادة بالعمل.

الأشكال المقترحة لرفاهية العاملين لديك

مثلما قلت الصحة والرفاهية للعاملين كأساس لمؤسسة ناجحة ، ذكرت مسبقا كيفية الرعاية الصحية والآن يجب أن ننقل إلى كيفية الحصول على الرفاهية بكونها أحد الوسائط الأساسية في خطة الرعاية الاجتماعية فإن أردت بتحقيق الرفاهية لموظفيك من الممكن أن تقوم بأحد الأمور الأتية:

  1. أن تعمل على رضاء العاملين من خلال وضع الحوافز والمكافآت أمامهم لتعمل على تحفيزهم على العمل فترفع من المستوى الخاص بالأداء.
  2. من الممكن أن تقوم بتعزيز الشعور بالانتماء لدى العاملين من خلال صندوق التكافل الاجتماعي الذي يعزز الشعور بالتراحم والتكافل لدى كل الموظفين.
  3. من الممكن أن تقوم المؤسسة بتوفير مساكن خاصة بموظفيها المغتربين على أن تكون بأسعار اقتصادية لتشعرهم بالانتماء تجاه الشركة، أو أن توفر لهم وسائل النقل لتوفر الوقت والجهد الخاص بموظفيك.
  4. وتعتبر الترقية م نأهم الحوافز المعنوية والمادية التي قد تعطيها للعاملين بمؤسستك، حيث أنه مع زيادة المسؤوليات يزداد الشعور بالواجب وتحمل المسؤولية.
  5. ولكي تساعد العاملين على الاندماج بين بعضهم البعض من المهم أن تقوم برحلات ترفيهية بين الحين والأخر حيث أنها ستساعد بشكل كبير من تلك الناحية.

ختاماً إن قمت بالأخذ بالاعتبار أن الصحة والرفاهية للعاملين كأساس لمؤسسة ناجحة ستجد أن مؤسستك مع الوقت ستصبح كيان واحد، وستجد أن العاملين سيعملون من أجل الشركة دون كلل أو مل منهم سعيا إلى الارتقاء بالمؤسسة إلى أسمى درجات النجاح والتفوق.

عن ابويزن

شاهد أيضاً

الألوان الهادئة وورق الحائط الأشهر في موضة 2018 للدهانات

الألوان الهادئة وورق الحائط الأشهر في موضة 2018 للدهانات

عناصر المحتوي1 الألوان الهادئة وورق الحائط الأشهر في موضة 2018 للدهانات1.1 موضة ألوان 2018 و طرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: