طرق غسيل السجاد الحرير

0 340

شركة الرحمة توضح لكي سيدتي طرق غسيل السجاد الحرير حيث أن السجاد هو نوع من أنواع الفرش الذي تفضل كل ربة منزل أن تفرشه في بيتها، أو يمكن أن يستخدم في فرش المكاتب لتغطية الأراضي، والمحافظة علي نظافة الأرضية، ومن أشهر أنواع السجاد العصري هو السجاد الحرير، ومن الأمور الصعبة والشاقة علي ربات المنزل هي عملية تنظيف السجاد الحرير، لأنه يحتاج إلي طاقة كبيرة ومشقة وجهد أثناء عملية التنظيف، وذلك لكي تحافظي علي السجاد من التلف وبهتان اللون.

تنصح شركة تنظيف سجاد بالرياض انه يفضل ألا نقوم بعملية غسيل السجاد الحرير إلا بعد مرور ستة شهور علي الأقل، وذلك للحفاظ علي السجاد علي أكبر قدر من الإمكان، حتي لا يتلف وبره ولا ينطفئ لمعان وحيوية خيوطه،وخصوصا أنه من أشهر أنواع السجاد وأفضلهم، لذلك يفضل تنظيف السجاد في الفترة الأولي بالمكنسة الكهربائية أن كان السجاد خالي من البقع، وان كان بالسجاد أي بقعة يمكن التعامل معها عن طريق:-

  • قومي بكنس السجاد باستخدام المكنسة الكهربائية، ويمكنك إضافة القليل من روائح عطرية أو الفانيليا في كيس المكنسة، وذلك لإضافة الرائحة العطرة والجميلة.
  • أما إذا كانت السجاد بها بقع عادية، فقومي بوضع منظف خاص للسجاد، ولا تقومي باستخدام أي منظف عادي، ثم قومي بفرك المنظف علي البقعة عن طريق استخدام قطعة من الأسفنج، أو عن طريق قطعة قماش، ولا تقومي باستخدام الفرشاة، وذلك حتي لا يتلف نسيج السجاد الحرير.
  • يمكنك بدل من استخدام قطعة من الإسفنج يمكنك استخدام بخاخة، ووضع الخل والماء والملح، ولكن تستخدم هذه الطريقة لإزالة البقع الخفيفة، ثم قومي بمسحها بواسطة قطعة قماش مصنوعة من القطن.
  • قومي بتعريض السجاد للشمس، ثم قومي بتنظيف السجادة من الخلف من الغبار.

أما في حالة اضطرارك إلي غسل السجاد فلا تقومي بعملية غسيل السجاد الحرير باستمرار فقومي بعملية تنظيف السجاد الحرير كل ستة شهور أو كل سنة، ونقدم لكي اليوم

أفضل خمس طرق تنظيف السجاد الحرير

الطريقة الأولي لتنظيف السجاد الحرير

  • قومي بتنظيف السجاد من الأتربة والغبار الموجود في السجادة من الوجه أو من الخلف ويكون ذلك باستخدام المكنسة الكهربائية العادية التي توجد في أي منزل.
  • قومي بخلط المسحوق المستخدم في التنظيف مثل ( فانش أو غيره) مع الماء الدافئ.
  • من اجل غسيل السجاد الحرير أحضري قطعة قماش مصنوعة من القطن وتكون بيضاء، وقومي ببل قطعة القماش بالمحلول الذي قمنا بتصنيعه.
  • قومي باكتشاف أي بقعة موجودة علي سطح السجادة، أو أي وسخ موجودة في السجادة، وقومي ببل المناطق التي يوجد بها البقع.
  • احضري قطعة قماش أخري وبليها بماء عادي وامسحي السطح التي يوجد بها البقع، وذلك للتخلص من أثر المحلول.
  • قومي بتنشيف السجاد الحرير باستخدام المراوح أو عن طريق الشمس.

ولكن توجد بعض البقع التي لا يمكن إزالتها عند غسيل السجاد الحرير بهذه الطريقة مثل:-

  1. البيض :- قومي بفرك المنطقة التي يوجد بها البقعة عن طريق نصف ليمونة.
  2. الشوكولاتة :- قومي بالتخلص من بقايا الشوكولاتة المتبقية علي السجاد باستعمال السكين، ثم قومي بوضع كمية قليلة من الكربون علي قطعة من القماش وتكون مبلولة قليلة ثم ضعيها علي منطقة البقعة.
  3. الشاي :- قومي بوضع الماء والصابون إلي محلول من عصير الليمون وقومي ببل قطعة القماش من المحلول وامسحي به البقعة حتي تختفي، أو عن طريق خليط من السبيرتو والخل بكميات متساوية.
  4. بقعة الحبر العادية فقومي باستعمال ملعقة صغيرة خل ابيض، وقليل من الصابون البودرة، ثم ضيفي ذلك إلي لتر ماء دافئ، قومي بخلط المزيج جيدا وذلك قبل أن تكون رغوة الصابون كثيفة، وخذي الرغوة المتكونة وافركي بها المنطقة التي بها البقع.
  5. من اجل غسيل السجاد الحرير من بقعة الحبر جافة :- يمكنك التخلص منها عن طريق استعمال السبيرتو الأبيض، وقومي بفرك منطقة البقعة جيدا حتي أن تتأكدي من إزالة البقع، أما إذا كانت بقعة الحبر من الحرب الأحمر فقومي باستعمال الخردل لأزالتها، واتركيها عليها لمدة ثلاث ساعات.

طرق غسيل السجاد الحرير

الطريقة الثانية من طريق غسيل السجاد الحرير

وهذه الطريقة من أسهل الطرق في تنظيف السجاد الحرير وذلك دون إرهاق أو تعب.

شركة تنظيف بالرياض توضح خطوات التنظيف:-

  • نحضر كمية قليلة من مسحوق الاريال وكمية قليلة من سائل كلوركس، وكوب واحد من الخل، ولتر واحد من الماء الساخن.
  • قومي بكنس السجادة بالمكنسة اليدوية، ثم أحضري فرشاة، وقومي بدعك السجادة جيدا بالفرشاة باستخدام الايريال والكلوركس والماء.
  • أفتحي الشبابيك والأبواب والمراوح حتي تجف السجادة جيدا وهذه الطريقة جيدة جدا وفعالة جدا.

الطريقة الثالثة من طرق تنظيف و غسيل السجاد الحرير

ونقوم بتنظيف السجاد بهذه الطريقة ونستخدم منظفات نقوم بتحضير هذه المنظفات باستخدام :

أولا: البيكنج صودا، لأنها تقوم  إزالة جميع البقع الصعبة، وتزيل جميع الروائح الكريهة.

طريقة استخدام البيكنج صودا:-  وهي طريقة تنظيف للسجاد غير شائعة.

  • نوزع مادة البيكنج صودا علي جميع السجادة بكميات متعادلة، ثم نحضر إناء به ماء ساخن.
  • نقوم بسكب المياه الساخنة علي السجاد ونتركها لمدة لا تقل عن أربع ساعات.
  • من اجل غسيل السجاد الحرير نقوم بعد ذلك بتنظيف السجادة من اثر البيكنج صودا، ونقوم بغسلها بالماء جيدا ثم نترك السجادة حتي تجف تماما في الشمس أو عن طريق فتح النوافذ.

ثانيا الصودا فقط بدون أي إضافات:-  وهي مادة فعالة لتنظيف السجاد الحرير.

  • قومي برش المادة جيدا علي جميع أجزاء السجادة ثم نتركها لمدة ربع ساعة، ثم قومي بسكب الماء علي السجادة، ثم قومي بتجفيف السجادة جيدا.

ثالثا الخل:-

ويعتبر الخل هي من أفضل المواد التي نقوم باستخدامها في تنظيف السجاد، ويعمل الخل علي إزالة جميع الروائح الكريهة، ونقوم فيها بنقع السجاد في لتر واحد من الماء وكوب من الخل، ثم نقوم بدعك الأماكن التي يوجد بها  البقع جيدا.

طريقة التنظيف للسجاد الحرير بدون غسيل

وهي الطريقة الرابعة حيث نقوم بتنظيف السجاد في  هذه الطريق بدون الحاجة لغسله.

  1. نحافظ دائما علي أن نكنس السجاد باستخدام المكنسة الكهربائية الموجودة في المنزل، أو عن طريق المكنسة اليدوية.
  2. عندما تجد بقعة عادية علي قطع السجاد أثناء عملية التنظيف، فقومي بوضع القليل من المنظف الخاص بالسجاد ويمكن الحصول عليه بسهولة، ونقوم بدعك البقعة باستخدام قطعة من القماش ويفضل أن تكون مصنوعة من القطن.
  3. يجب ألا تجعل البقع علي السجاد كثيرا لأنه أن طالت يصعب إزالة هذه البقع من السجادة ويلزم غسيلها.
  4. قومي بوضع السجادة في الشمس بشكل مستمر، وقومي بتنفيضها من الأتربة من الجهة الخلفية.

ولأننا جميعا نعلم أن السجاد له أهمية كبيرة جدا في أثاث المنزل أو المكتب، وأصبح أمر لا غني عنه، لذلك يجب أن يكون السجاد نظيف وخالي من الروائح الكريهة، وذلك لكي يعطي منظر أنيق وجميل للزائرين، ولقد قدمنا لكي أفضل الطرق لتنظيف السجاد وإزالة البقع منه. نرجوا ان تكونوا استفدتم من المعلومات التي قدمناها لكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتـصـل بـنـا الـآن